الأربعاء، مارس 30، 2011

خطوات تطبيق الجودة

الخطوة رقم ( 1 )الجودةالشاملة رحلة طويلة تستلزم توفيرالجوانب التالية :
القناعة والتأييد والدعم .
اقناع جميع القياديين على المشاركة والمساندة
تقدير ومكافأة الإنجازات .
تذليل المعوقات والصعوبات.
توفير الموارد المطلوبة .


اهمية التركيزفي الخطوة رقم ( 1 ) علىالآتي :
تكوين سياسة الجودة وأهداف للجودة بالمؤسسة والحفاظ عليها .
ضمان التركيز على المستفيد عبر المؤسسة .
التأكيد على أن التطبيق من فرضيات العمل الأساسي وليس عملاً اضافياً
ضمان تشكيل الفرق بقناعة ودعم المسؤول المباشر
اشراك المدراء والرؤساء في اختيار العمليات المراد تحسينها .
ضمان تكريم فرق العمل المتميزة في الأداء والإنجاز .
ضمان المراجعة والمتابعة المستمرة

الخطوة رقم (2) استخدام جميع الوسائل المتاحة لنشر مفهوم الجودة
إنشاء موقع للجودة على (الإنترانت) .
نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة .
دورات تدريبية عن الجودة الشاملة .
زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودة الشاملة.
توزيع أشرطة فيديو أو أقراص cdعن الجودة الشاملة.
توفير المعلومات على الشبكة الداخلية.
المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج .

الخطوة رقم (3) استطلاع اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة .
دراسة وضع العاملين والمؤسسة وإمكانية تطبيق الجودة
دراسة اللوائح التنظيمية والقواعد الأساسية لأعمال المؤسسة التعليمية.
دراسة الإمكانيات المادية والبشرية للمؤسسة التعليمية .
الخطوة رقم (4) تقييم وتشخيص الوضع الحالي
تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليمية لدعم الايجابيات وتفادي السلبيات.
تقييم الأهداف الأساسية والإجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية للمؤسسة التعليمية .
تحديد المواد والأدوات والموارد المطلوبة(ميزانية-أجهزة-دورات).
تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجية الأخرى .
وضع جدولة زمنية بالأهداف والأعمال والمهام المطلوب تحقيقها
الخطوة رقم (5) الإعـداد والتهيئة داخل المؤسسةالتعليمية لتشمل :
1- تشكيل مجلس للجودة داخل المؤسسة التعليمية .
2- إعداد هيكل تنظيمى لتطبيـق الجودة من خلال فرق العمل.
3- اعتمادا لأهداف الأساسية والإجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية .
4- تعيين ممثل للإدارة العليا ليكون حـلقة الوصل بين القيادة والميدان .
5- البحث عن تجربة ناجحة طبقت نظام الجودة للاستفادة منها .
6- تحديد جهة إشرافية خارجية عند الحاجة تتولى الإشراف على التطبيق .
 
الخطوة رقم (6)بناء وتكوين فرق العمل وتحديدمنهجية لعملها
فريق الرؤية والرسالة
فريق القيادة والحوكمة
فريق الموارد المادية والبشرية
فريق المشاركة المجتمعية
فريق توكيد الجودة والمساءلة
فريق المعلم
فريق المتعلم
فريق المنهج
فريق المناخ التربوى
 
الخطوة رقم ( 7 ) حصر العمليات القائمة وتحديدالخطوات الإجرائية لها
إن العمليات هي المحور الرئيس لعملية التغيير والتطوير والتحسين.
أهمية اختيار العمليات التي تضيف قيمة على المخرج أو تساعد على ذلك.
أهمية استخدام آليات عمل تتناسب مع تطوير العمليات وتحققه.
يمكن العمل على استراتيجية من خلال المراحل التالية :
حصر العمليات القائمة وتحديد الخطوات الإجرائية لها
تحديد العمليات المرشحةللتطوير والتحسين
تحديد استراتيجيات التطوير والتحسين
التطبيق

الخطوة رقم ( 8 )تخطيط وتوثيق شامل لنظام الجودة بالمؤسسة التعليمية
إن التخطيط هو مرحـلة التفكـير في المستقبل كما أن التخطيط ضرورة حتمية يمكن معرفة المشاكل المتوقع حدوثها والعمل على تلافيها أو الاستعداد لها قبل حدوثها

التخطيط الاستراتيجيللمؤسسة التعليمية يشمل الآتي :
التزام الإدارة العليا ومجلس الجودة بتبني الجودة الشاملة بالمؤسسة .
الرسالة والرؤية وسياسة الجودة بالمؤسسة التعليمية .
الهدف العام والأهداف التفصيلية بالمؤسسة التعليمية .
استراتيجية التركيز على المستفيد (التلميذ ) .
وضع تحديد النظام الأساسي لتطبيق الجودة بالمؤسسة .
وضع مراحل زمنية محددة لتطبيق الخطة الإستراتيجية .
 
الخطوة (9) يبدأ تطبيق نظام الجودة بالمؤسسة التعليمية
تتم هذه الخطوة بعد إنجاز الخطوات السابقة وتقوم هذه الخطوة على الآتي :
( فرص التحسين والتطوير )
( دراسة وتحليل الأسباب )
- اختيار أفضل الحلول .
- تطبيق خطة أفضل الحلول .
- التقييم والتدقيق والمتابعة .
- تعديل وتوثيق الإجراءات والعمليات .
- الاستمرار في التعديل والتطوير والتوثيق للعمليات .
- نشر ونقل وتبادل الخبرات والنجاحات والأفكار داخل وخارج المؤسسة
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق