دائرة تعلم المعلمين عبارة عن مجموعة من المدرسين (عادة 5-7 معلمين )من معلمي مادة واحدة (لغة عربية، رياضيات، علوم، ... الخ ) يجتمعون مع بعضهم البعض ( كل أسبوعين، شهريا عند الحاجة ) ويطرحون الأسئلة حول المستوي التعليمي لطلابهم ويتأملون في العلاقة بين طرق تدريسهم ونواتج التعلم. ومن خلال العمل داخل الدائرة يتعرف المعلمين علي كيفية التأمل في النتائج ودعم بعضهم البعض لعمل تغيرات مفيدة في ممارساتهم التدريسية داخل الفصل . وتبدأ خطوات الدائرة بجمع بيانات الطلاب عن طريق اختبار أولي (قبلي) لقياس مهارات محددة . ثم يتفق المعلمين سويا علي كيفية مواجهة التحديات الناتجة عن التقييم المبدئي عن طريق إضافة الممارسات التدريسية أو تعديلها . ثم يتم تقييم نواتج التعلم بعد تطبيق الممارسات الجديدة عن طريق الاختبار البعدي . وتستمر الدورة حيث يسعي المعلمين للتأكد من أن تلاميذهم يحققون التقدم في عملية التعلم .
أهداف دوائر التعلم
تساعد المعلم علي ربط ممارساته التدريسية بأداء المتعلم .
تساعد المعلم علي التركيز علي الصعوبات التدريسية التي تواجهه.
تمد المعلم بأفكار جديدة تساعده علي حل صعوبات التعلم لدي الطلاب.
تزود المعلم بالمعلومات المعرفية عن طرق التدريس والتعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق