الأحد، مارس 27، 2011

الأنشطة المصاحبة للمادة

الأنشطة المصاحبة للمادة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد
فالطالب هو محور العملية التربوية والتعليمية ، ولأجله تسخر جميع الإمكانات المتاحة والأساليب المناسبة التي توصل المعلومة بطريقة ميسرة تتحقق من خلالها الأهداف المرسومة 0والمعلم هو المعول عليه في ابتكار الأساليب والإمكانات التي تسهم في أداء الدرس وتفاعل الطالب 0ولأجل تطوير أساليب التدريس لابد من نشاط مصاحب للمادة لذا حرص المربون على البحث عن الو سيله الكفيلة لتوصيل المعلومة للطالب بأنشطة تخرج المعلم من الفصل الدراسي والطريقة التدريسية التقليدية ، ولقد حرصت السلطنة متمثلة في وزارة التربية والتعليم على الاهتمام بهذه الأنشطة ونلاحظها بوضوح في نظام التعليم الأساسي ولسوف أحاول تسليط الضوء على أهمية هذه الأنشطة

مفاهيم النشاط المصاحب للمادة
تعريف :
1ـ هي مجموعة من الأنشطة ذات طبيعة متقدمة تساعد المتعلم على تنمية قدراته وتلبي احتياجاته واستعداده العقلي 0
2ـ هي البرامج التي يضعها أو ينظمها المعلم كامتداد للمواد الدراسية بحيث تكون متكاملة مع المادة التعليمية ومكملة لها 0

أهمية الأنشطة المصاحبة للمادة :

لأجل تحقيق التطوير في أساليب التدريس ودور المعلم فيه لابد أن نتطرق إلى الأهداف المرجوة لكل من :

المتعلم ـ المعلم ـ المادة العلمية
1ـ المتعلم :
 تساعد إستراتيجية الأنشطة المصاحبة على تنمية حب الاستطلاع لدى المتعلمين بحيث تسمح لهم باكتساب خبرات ثقافية محدودة الأهداف 0
 إتقان المهارات المكتسبة من خلال قيامهم بالأنشطة المصاحبة للمادة و أثناء التدريس 0
 تساعد المتعلم على اكتساب معلومات جديدة من خلال تنفيذه للأنشطة ومشاركة زملائه 0
 خلق روح التنافس الشريف بين الطلاب أثناء تنفيذ هذه الأنشطة 0
 تمكين كلا من المتعلم والمعلم من أن يصلا إلى تصميم التجارب واختبار الفرضيات اللازمة لتوصيل المعلومة 0
 إعطاء الفرص للمتعلم في الأداء للأنشطة أو حل بعض التمارين وحرية المنافسة فيها بينهم وتصميم المواقف التجريبية وبذلك تتحقق أهداف عملية التدريس 0
 إعطاء فرص جديدة لمشاركة المتعلمين مشاركة إيجابية في بناء مكونات الدرس مما يساعد على تنمية الكثير من الطاقات الفكرية ذات المستويات العليا كالتحليل والتفسير 0
 اكتساب جوانب معرفية ذات مستويات عليا وهي التي يكون لها الأثر الثقافي في حياة المتعلمين 0
توسعة إدراك المتعلمين من خلال الاستكشاف والاستفسار والتحليل والإضافة والاستنتاج وغيرها من الفرص التي تنمي قدراتهم الفكرية وتحقق الأهداف المرجوة 0
2ـ المعلم :
 تساعد المعلم على البحث والاطلاع المستمر في مجال التربية والتعليم والاطلاع على الجديد من الأساليب والطرق التدريسية والأنشطة المصاحبة لها 0
 تزويد المعلم بتغذية راجعة من خلال تفاعل الطلاب مع النشاط المصاحب ، مما يجعله يحدد نقاط القوة والضعف للمادة وللمتعلم وبالتالي يعيد النظر في الخطط البديلة 0
 تعطي المعلم مؤشرات توثيقية تبين مدى إتقانه لمادة وحسن أدائه في عمله 0
3ـ أهميتها للمادة :
* تعمل على إثراء المادة العلمية التي يحصل عليها الطالب من خلال النشاط المصاحب لها 0
* ربط المادة العلمية بالنشاط المصاحب لها 0
* سهولة توصيل المادة العلمية للطالب واختصار الوقت والجهد
* تثبيت المعلومات لدى الطــــــلاب أثنــــــاء التدريس بطـــــريقة نشاطية جديـــدة ومحببة إلى نفوسهم
-أولا: تعريف الأنشطة المصاحبة  تعددت أنواع الأنشطة ومسمياتها إلا أنها تندرج تحت مجالين كبيرين: 1-الأنشطة التي تصاحب المقررات (المصاحبة). 2-الأنشطة الحرة التي تتمم وتعالج مافي المقررات من قصور (الانشطة الفنية والرياضية). الأنشطة المصاحبة:هي اساس تقديم كل خبرة بحيث تتيح الفرص للطلاب لإكتساب الخبرات بطريقة طبيعية إيجابية تقوم علي العمل الجماعي المخطط (تمثل الجانب التطبيقي للمنهج) وهي كل موقف تعليمي يتميز بالمشاركة الإيجابية للمتعلم من خلال أداء متطلبات تساعدة في أكتساب وتنمية خبراته.
-ثانيا: أهمية الأنشطة المصاحبة: 1-تثبيت المفاهيم والأفكاروالمهارات في أثناء عملية التعلم،وذلك من خلال الموائمة بين تلك المفاهيم والأفكار في اذهان الطلاب. 2-توجية التلاميذ لمتابعة مستحدثات العلوم والتعامل معها 3-تهيئة مواقف تعليمية مشابهة لمواقف الحياة. 4-أستثارة دافعية وأستعداد الطالب للتعلم. 5-مواجهة الفروق الفردية بين الطلاب والتعامل معهم وفق أمكاناتهم. 6-تنمية القدرة علي حل المشكلات والمرونة في التفكير. 7-إحترام أراء الأخرين وتنمية الميول والأتجهات المرغوبة.
-ثالثا:متطلبات تضمين وتنفيذ الأنشطة في المناهج الدراسية: 1-إرتباطها بالمفاهيم والحقائق التي يتناولها هذا المنهج. 2-مراعاة إيجابية الطلاب في تنفيذ النشاط أثناء الموقف التعليمي 3-تنويع الأنشطة المصاحبة وطرائق تنفيذها 4-إرتباط النشاط بأهداف المنهج (أهمية ذلك) *تعطي للمعلم والطلاب الإحساس بالسير في إتجاة معين. *توجه المعلم والطلاب في أختيارهم للوسائل التعليمية. *توجه سلوك المعلم والطلاب أثناء تنفيذ النشاط. *توجه المعلم في أختيار أساليب تقويم ملائمة.
- تابع متطلبات تضمين وتنفيذ الأنشطة في المناهج الدراسية 5-التقويم للنشاط هو تقويم شامل للمتعلم،من أنماط الأختبارات والأسئلة التي يمكن أستخدامها: *إختبارات الورقة والقلم *إختبارات التعرف علي خصائص أساسية لأداء معين. *مقياس الأنتاج (سلسلة متدرجة لجودة وإتقان الأنتاج) *قائمة الشطب (قياس ابعاد الأداء بنعم أو لا) *سلم التقدير(مقياس متدرج يتكون في العادة من 3-5 درجات علي كل أداء *بطاقة الملاحظة (المقننة-الموضوعية-الدقيقة)
-رابعا: خطوات تنفيذ الأنشطة المصاحبة: 1-تحديد أهداف النشاط (مصاغة إجرائيا). 2-تحديد المحتوي العلمي للنشاط. 3-تحديد المفاهيم المتضمنة في النشاط. 4-تحديد زمن النشاط وتوزيعة علي مراحل التنفيذ. 5-تحديد الأدوات الازمة لتنفيذ النشاط والتحقق من مدي توفرها. 6-وضع خطة التنفيذ، والتي تشمل خطوات السير في النشاط. 7-تقويم النشاط، ويشمل تقويم ما تعلمة الطلاب وتقويم إجراءات التنفيذ.
-خامسا نموذج لنشاط مصاحب البراكين تكشف أسرار الأرض 1-أهداف النشاط: من المتوقع بعد أنتهاء الطالب من تنفيذ النشاط يك0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق